مركبة ناسا تصطدم   بالكويكب  ديمورفوس
مركبة ناسا تصطدم   بالكويكب  ديمورفوس


لحماية الأرض.. مركبة ناسا تصطدم  بالكويكب ديمورفوس 26 سبتمبر

ناريمان محمد

الأربعاء، 14 سبتمبر 2022 - 09:48 ص

قد يؤدي اصطدام مركبة فضائية بكويكب في محاولة لإبعاده عن مساره إلى استحضار ذكريات فيلم كارثي في ​​هوليوود مثل Armageddon أو Deep Impact، لكن هذا بالتأكيد ليس خيالًا، في الواقع  إنه اختبار دفاع كوكبي طموح لوكالة ناسا والذي إذا نجح يمكن أن يمهد يومًا ما الطريق لحماية الأرض من تأثير كارثي من الفضاء.

إنها أول محاولة لوكالة الفضاء الأمريكية على الإطلاق لمثل هذه المهمة وستتضمن مركبة فضائية تصطدم بكويكب على بعد 6.8 مليون ميل من الأرض بسرعة 15000 ميل في الساعة في غضون أسبوعين.

تم إطلاق اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج (DART) في (نوفمبر) الماضي قبل رحلة مدتها عام تقريبًا لتصطدم بالكويكب الصغير ديمورفوس، الذي يدور حول كوكب أكبر يسمى ديديموس.

سوف يقوم ديديموس وديمورفوس بأقرب نهج لهما من الأرض منذ سنوات في أواخر سبتمبر، ويمران على مسافة حوالي 6.7 مليون ميل (10.8 مليون كيلومتر) من الكوكب.

من المقرر، أن يحدث التأثير يوم الاثنين، 26 سبتمبر في الساعة 19:14 بالتوقيت الشرقي (00:14 بتوقيت جرينتش) ويمكن مشاهدته مباشرة على تلفزيون ناسا وقناة YouTube التابعة للوكالة.

كما يتعاون مشروع التلسكوب الافتراضي في روما مع العديد من المراصد في جنوب إفريقيا وسيعرض الكويكب المستهدف في الوقت الفعلي في لحظة الاصطدام المقرر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة